أولتْ دولةُ قطرَ اهتمامًا بالغًا بتعليم جميعِ الطّلبة، ومن ضمنِهم فئاتُ الطلبة ذوي الإعاقة، حيث يعتبر التعليمُ المؤشّرَ الحيويَّ لمدى تقدُّم الدولة وقدرتها على توجيه الطّاقات والجهود لدى الأفراد بشكلٍ مناسب؛ للوصول إلى مفهوم التنمية المستدامة فيها؛ من خلال الأدوار المختلِفة التي يلعبها الأفرادُ في تطوير مجالات الحياة المُختلفة داخل المجتمع؛ استنادًا إلى مبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص.

 

وانطلاقًا من حرصِ وزارة التّربية والتّعليم والتّعليم العالي على تقديمِ وتنظيم الخِدمات النوعيّة ذات الجودة العالية، والتي تلبِّي احتياجات الطّلبة ذوي الإعاقة، ولضمان تقديم أفضل الممارسات في مجال رعاية وتعليم وتأهيل ودمج الطلبة ذوي الإعاقة في المجتمع المدرسيّ؛ تمَّ توفير بيئة مناسبة وداعمة وآمنة لهم؛ مُدَعَّمة بالكوادر المتخصَّصة؛ بالإضافة للأجهزة والتقنيات المساعدة؛ لتحقيق التنوّع في الخِدمات التعليميَّة الشاملة المقدّمة للطلبة ذوي الإعاقة، وتمكينهم من المشاركة في التجارب والخبرات والأنشطة المنهجيّة وغير المنهجيّة مع أقرانهم؛ بما يؤهلهم للوصول إلى أعلى درجة ممكنة من الاستقلاليّة في جميع المجالات؛  لممارسة دورهم الفعَّال كشركاء في المجتمع .

 

 

الطلبة ذوو الاحتياجات الخاصَّة

 

يتمّ إلحاقُ الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العامّ حَسَب نوع الخِدْمات المقدّمة، ووَفْقًا لشدّة ومستوى الحالة، وقد تمَّ تصنيفُ المدارس بما يتناسب مع احتياجات الطلبة كالتالي:

 

- مدارس حكوميّة تقدم خِدمات الدعم:

وهي مدارس حكوميّة تشمل بعض الطلبة ذوي الإعاقة؛ (الإعاقة الحركية، ضعف السمع، ضعف البصر، صعوبات التعلم)، والذين يقدم لهم الدعم داخل الصّف الدراسي؛ ممّن تمكّنهم قدراتُهم من مواكبة أقرانهم في دراسة المناهج الحكوميّة؛ والتي تقدم لهم الترتيبات والتسهيلات؛ سواء على مُستوى التقييم، أو البيئة المدرسيّة، أو الأنشطة الصفيّة.

 

- مدارس الدمج:

وهي مدارس حكوميّة محدّدة، تُهَيَّأ كمراكزَ لدمج الطلبة ذوي الإعاقة، وتُقدَّم فيها خِدماتُ التَّربية الخاصَّة؛ من خلال خططٍ وبرامجَ وبيئةٍ تعليمية مُهَيَّأة لتلبية احتياجات الطلبة ذوي الإعاقة، وتخدم التنوّعَ في تعليمهم؛ من أجل تمكينِهم من تطوير مهاراتِهم، والاستفادة منها في التّحصيل والتّكيف.

رابط لقائمة المدارس ذات مراكز دمج 

رابط لقائمة رياض الأطفال ذات مراكز دمج 

 

-المدارس المتّخصّصة:

مدارس حكوميَّة، تُقدَّم فيها الخِدماتُ والبرامج المتخصّصة بصورة مكثّفة، وتتضمن:

* مدارس الهداية لذوي الاحتياجات الخاصّة:

وتبدأ مستوياتُها الدراسيّة من مرحلة رياض الأطفال حتى المستوى الثاني عشر، وتمَّ تخصيصُها للطلبة ذوي الإعاقة واضطراب التّوحد.

* مجمع التربية السمعيّة:

مصمم لخدمة الطلبة ذوي الإعاقة السمعيّة؛ لتوفير الخِدمات التعليميّة المناسبة لهم، ومساعدتهم على اكتساب المهارات والمعارف التي تخدمُهم في الجوانب الأكاديميَّة، ويتمثّل في مدرسة التربية السمعيّة للبنات، ومدرسة التّربية السمعيّة للبنين.

 

قائمة بالمدارس المتخصصة

 

اسم المدرسة

المرحلة الدراسية

جنس

الطلاب

البلدية

المنطقة

رقْم الهاتف

البريد الإلكتروني

جنس الموظفين

مدرسة الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة

ابتدائية + إعدادية + ثانوية

بنون

الدوحة

المسيلة

 

alhidayah-almessila@edu.gov.qa

ذكور

مدرسة الهداية للاحتياجات الخاصة

ابتدائية

بنون وبنات

الدوحة

دحل الحمام

44 10 67 07

alhidaya-pgb@edu.gov.qa

إناث

مدرسة الهداية لذوي الاحتياجات الخاصَّة

ابتدائية + إعدادية + ثانوية

بنات

الدوحة

الدفنة

44 04 92 99

alhidaya-sg@edu.gov.qa

إناث

مدرسة الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة

ابتدائية + إعدادية + ثانوية

بنون

الدوحة

الهلال[41]

55880805

alhidaya-alhilal@edu.gov.qa

ذكور

مدرسة الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة

ابتدائية

بنون وبنات

الظعاين

الصخامة

55557133

alhidaya-alsakhama@edu.gov.qa

ذكور وإناث

مدرسة الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة

ابتدائية

بنون وبنات

الدوحة

الثمامة[47]

44996451

AlHidaya-SN@edu.gov.qa

ذكور وإناث

مجمع التربية السمعية

ابتدائية + إعدادية + ثانوية

بنات

الدوحة

دحيل[30]

44935141, 44043600

attarbia-g@edu.gov.qa

إناث

مجمع التربية السمعية

ابتدائية + إعدادية + ثانوية

بنون

الدوحة

دحيل[30]

40127304 40127300

attarbia-b@edu.gov.qa

ذكور

 

 

قائمة برياض الأطفال المتخصصة:

 

اسم المدرسة

نوع المنهج

جنس الطلاب

البلدية

المنطقة

رقْم الهاتف

البريد الإلكتروني

جنس الموظفين

روضة الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة

تخصصي

بنون وبنات

الريان

غرافة الريان

 

AlHidaya-SN@edu.gov.qa

ذكور وإناث

روضة مدرسة الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة

تخصصي

بنون وبنات

الدوحة

الثمامة

 

AlHidaya-SN@edu.gov.qa

ذكور وإناث

 

وترتكزُ احتياجاتُ الطّلبةِ الملتحقين بمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائيَّة والإعداديَّة والثَّانوية في مدارس وزارة التربية والتعليم والتَّعليم العام - والتي يتمّ تقديم خدمات الدمج لها في الصفوف العادية أو غرف المصادر أو المدارس المتخصصة – على مجموعة من الخِدمات كالتالي:

 

- الكشف والتعرُّف على الطلبة ذوي الإعاقة:

ويشمل ذلك عملية التقييم والتسجيل والإحالة، وما يتعلق بها من إجراءات؛ بهدف دمج الطالب من ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام أو المدارس المتخصصة.

 

- تصميم وتنفيذ برامج التعليم الدامج وبرامج التنوع في التعليم:

ويتم ذلك وَفْقًا لما تقتضيه حالة الطلبة من ذوي الإعاقة، واستنادًا إلى مبدأ تحقيقِ تكافُؤ الفرص في التَّعليم، حيث يَشمُل تعديل منهاج التَّعليم العام الآتي:

1. البدائل التربوية للدمج والتنوُّع في التعليم:

كالبرنامج التربوي المعدّ للطالب من ذوي الإعاقة، والمكان التربوي الذي يمكن أن يتعلم فيه.

 

2. التدخل المبكر:

ويُقصد به تقديم خِدمات متنوّعة (طبية، واجتماعية، وتربوية، ونفسية) للأطفال دون سنّ السادسة؛ من الذين يعانون من إعاقة أو تأخّر نمائي، أو الذين لديهم قابلية للتأخّر أو الإعاقة.

 

3. غرفة المصادر:

 وهي غرفة صفيّة ملحقة بالمدرسة العادية؛ معدة إعدادًا خاصًّا، ومزوَّدة بالوسائل والأدوات التعليميّة والألعاب التربوية والأثاث المناسب، حيث يقضي الطلبة الذين يتلقّون خِدمات الدمج التربوي فترةً أو فتراتٍ مختلفة من اليوم الدراسي في هذه الغرفة؛ لتلقي التعليم الفردي.

 

4. التدريس المشترك:

والذي برز مع دمج كل الطلبة في الصفوف الدراسيَّة نفسها؛ وظهور الحاجة إلى وجود تعاون بين معلميّ الموادّ ومعلميّ التربية الخاصّة، والاستفادة المتبادلة على مستوى المعرفة والخبرات المهنية والمهارات التدريسية.  

 

5. المنهاج (الخُطة التربوية الفردية):

 ويُقصد بهما البرامج التربوية والتعليمية والعلاجية التي تصمم بالأصل لطالب واحد، أو يتم تعديلها من المناهج القائمة، ويمكن أيضًا تعديل البيئة التعليمية؛ بهدف توفير منهاج خاصّ للطلبة الذين توجد لديهم احتياجات تربوية خاصة.

 

6. البرنامج التربوي الفردي:

وهو منظومة من الأهداف السلوكية والتربوية الموجهة؛ التي تهدف إلى تطوير مهارات الطالب السلوكية والتربوية بشكل مباشر؛ بهدف تحسين مستوى الأداء، والوصول إلى أقصى درجات الاستقلالية في الأداء؛ بما يتناسب مع طبيعة الخصائص السلوكية والتربوية لفئات ذوي الإعاقة.

 

- الاستجابة للتدخُّل:

ويتم تحديدها بناءً على نموذج مبنيّ على جمع المعلومات؛ للتعرف على المشكلات التعليمية لدى الطلبة، وتعريفها، والمساعدة في حلِّها.

 

- التكنولوجيا المساندة:

حيث يتمُّ توفير التكنولوجيا المساعدة، وتتمثّل في: البرامج، والأجهزة، والتطبيقات، والأدوات، والأنظمة التي تساعد الأشخاص بمختلف إعاقاتهم -إدراكية كانت أو جسدية أو حسية- على التعلم والاستقلالية، والانخراط في الحياة اليومية. 

 

- متابعة وتقييم خِدمات الدمج:

إذ تتم متابعة الخدمات من خلال فريق التربية الخاصة بالمدرسة، ومتابعة وإشراف إدارة التربية الخاصة والتعليم الدامج.

 

- التطوير والتدريب المهني:

حيث يتم توفير الكوادر العاملة في مجال التربية الخاصة؛ بمن فيها الكوادر المدرسية: (المعلمون- اختصاصيو الخِدمات المساندة).

 

- البيئة المدرسية:

حيث تتم تهيئة البيئة المدرسية بما يتناسب مع احتياجات الطلبة مثل: (المرافق، المنحدرات، المصاعد، البيئة الصفية).

 

- الشراكة المجتمعية:

وتتمثل في بناء عَلاقة إيجابية بين المدرسة وأولياء الأمور ومؤسسات المجتمع ذات الصلة، وتطوير شراكات إيجابية فعَّالة، تخدم الطلبة ذوي الإعاقة.  

 

رقْم التواصل مع إدارة التربية الخاصة والتعليم الدامج: 44045541

 

مركز رؤى للتقييم والاستشارات والدعم

 

هو مركزٌ يتبع إدارة التربية الخاصة والتعليم الدامج في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، تم افتتاحُه عام 2015م، ويقدم خدمات ذات جودة في مجالات التقييم والاستشارات والدعم، ويسعى إلى تحقيق شراكة مجتمعية تعاونية متكاملة مع أُسر الطلبة ذوي الإعاقة والمجتمع المحلي.  

 

يختصُّ المركز بإجراءات التقييم الشامل للطلبة ذوي الإعاقة المستجدّين والمحوّلين من المدارس؛ لتحديد الاحتياجات التعليمية في البيئة المناسبة؛ حَسَب احتياجات الطلبة من خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة؛ من قِبل فريق متعدّد التخصصات في المركز، ويشمل اختصاصيين مؤهلين في: (العلاج الطبيعي، والعلاج الوظائفي، والنطق واللغة، والعلاج النفسي، والتربية الخاصة)، ويتم استكمال إجراءات التسجيل للطلبة المستجدين بالتّنسيق مع إدارة شؤون المدارس في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي؛ حَسَب النطاق الجغرافي، والبيئة التعليمية المناسبة للطالب من ذوي الإعاقة؛ حَسَب قدراته وإمكاناته، وبالتنسيق مع ولي الأمر.

 

رَقْما التواصل مع المركز: 44046161 - 44046170

الخطّ الساخن: 33315769

عنوان المركز: مدينة خليفة الشمالية - مِنطقة 32 - مركز "رؤى" للتقييم و الاستشارات و الدعم – رقْم المبنى 5 – رقْم الشارع 847

 

 

اعدادات الموقع
اعدادات الخط

امكانية الوصول
الإشعارات
عرض جميع الاشعارات
مشاهدة الكل