اسأل طالب
أهلا! كيف يمكنني مساعدتك اليوم؟

للتواصل: +974 44044444  |  155

01 - التعليم ما قبل الابتدائي:

الهدف الاستراتيجي 1: التوسـع في دور الـحضانـة ورياض الأطفال مع الارتقاء بجودتها وزيادة الوعي الأسري بأهمية التعليم المبكر

البرامج الاستراتيجية:

التوسع في المرحلة مع الارتقاء بالجودة، وتشجيع الالتحاق بالتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، ورفع وعي أولياء الأمور بأهمية هذه المرحلة، وتأهيل المعلمين وقادة المدارس والأخصائيين في مجال الطفولة المبكرة.

02 - التعليم من الصفوف 1-12:

الهدف الاستراتيجي 2: التميّز في تعليم الطلبة من خلال تطوير المناهج والتعلم الرقمي وطرق التعلم لإتقان المهارات التأسيسية والمستقبلية.

الهدف الاستراتيجي 3: تحويل المدارس إلى منارات للعلم توفر خبرات أكاديمية آمنة وذات جودة عالية لجميع الطلبة.

الهدف الاستراتيجي 4:تنمية اتجاهات إيجابية لدى الطلبة تجاه التعلم وتعـزيز القيم والسلوكيات المنشودة والمواطنة الفاعلة.

الهدف الاستراتيجي 5: تمكين الطلبة من ذوي الإعاقة.

البرامج الاستراتيجية:

تعزيز المناهج الدراسية ومواءمة مصادر التعلم ومنهجياته مع المهارات والمعارف المطلوبة لإتقانها، والارتقاء بمنهجيات الإرشاد الأكاديمي والمهني. سيتم إدراج مسارات تعليمية سلسة لجميع الطلبة وتسريع مسارات الموهوبين، مع توفير إمكانية التخطيط المبكر لهم لمرحلة التعليم العالي.

تمكين منظومة التعليم الإلكتروني، من خلال تعزيز المهارات الرقمية للمعلمين والطلبة ورقمنة وإدارة المحتوى التعليمي لجميع المواد والمراحل الدراسية بطريقة تفاعلية وجاذبة لتطوير طرق التعليم والتعلم ورفع دافعية الطلبة.

تطوير منظومة ترتكز على تطوير جودة حياة المتعلمين وسلامتهم وثقافتهم وتعزز مشاركتهم المجتمعية، وتشجيع مشاركة أولياء الأمور في تعليم أبنائهم وتعزز بناء القيم والعادات والسلوكيات الإيجابية.

تطوير الأداء المدرسي للمدارس الحكومية للارتقاء بمستوى مخرجات التعليم لجميع الصفوف من خلال تحديث نموذج الإشراف على المدارس ورفع كفاءات القيادة المدرسية لتحسين إدارة العمليات من خلال خطط دعم مخصصة لكل مدرسة حسب احتياجاتها وضمان توفر خبرات ذات جودة عالية للجميع.

رسم خارطة طريق لتحسين دعم شمولية التعليم وجودته وتطوير الخدمات المقدمة للطلبة من ذوي الإعاقة وتقديمها من خلال نقطة خدمات واحدة لتيسير حياة الأشخاص من ذوي الإعاقة وذويهم وتحسين البيانات والمعلومات حول الإعاقة في التعليم.

تعزيز سلوكيات المتعلمين وشخصياتهم وترسيخ القيم في نفوسهم لتعزيز قدراتهم كمواطنين على المساهمة في بناء مجتمع متماسك والقدرة على المنافسة عالميا.

03 - التعليم ما بعد الثانوي:

الهدف الاستراتيجي 6: زيادة خيارات التعليم والتدريب المهني والتقني والتعليم العالي.

الهدف الاستراتيجي 7:إعداد قوى عاملة جاهزة لمواجهة تحديات المستقبل.

الهدف الاستراتيجي 8: تطوير منظومة البحوث والابتكار وريادة الأعمال والتنمية المستدامة.

البرامج الاستراتيجية:

إرشاد وتهيئة المتعلمين في المدارس الحكومية للمرحلة الجامعية ومرحلة التعليم ما بعد الثانوي.

توفير فرص منصفة وذات جودة للالتحاق بالتعليم العالي لجميع الفئات في المجتمع القطري وفقا لاحتياجاتهم وقدراتهم ورغباتهم.

رفع قدرات القوى العاملة الوطنية الحاصلة على المؤهلات العلمية والمهنية بناء على احتياجات القطاعين الحكومي والخاص وإعادة تنظيم المنح والبعثات الدراسية وتوجيهها نحو مجالات ذات أولوية.

استقطاب المواهب والكفاءات لزيادة الجهود البحثية، وتوسيع نطاق الابتكار وريادة الأعمال والاستدامة في مؤسسات التعليم العالي.

تصميم وتنفيذ نموذج حوكمة التعليم والتدريب التقني والمهني وتصميم وتنفيذ برامج بقيادة أصحاب العمل.

04 - التعلم المستمر:

الهدف الاستراتيجي 9: تطوير منظومة التعلم المستمر مدى الحياة.

البرامج الاستراتيجية:

توفير فرص تعليمية وتدريبية عن طريق المواد التعليمية المفتوحة OER والشراكة مع أصحاب المصلحة لتصميم الدورات والبرامج التي تستهدف المهارات المطلوبة لسوق العمل.

05 - ممكنات النظام التعليمي:

الهدف الاستراتيجي 10: إعداد الكوادر الوطنية وجذب المواهب المتميزة والحفاظ عليها، والاستثمار في التدريب والتطوير المستمر.

الهدف الاستراتيجي 11:تحسين الحوكمة الشاملة لقطاع التعليم ونشر البيانات.

الهدف الاستراتيجي 12: تحويل الوزارة إلى مركز تميز لخدمة النظام التعليمي وتعزيز الشراكات المحلية والدولية.

الهدف الاستراتيجي 13:استخدام الموارد بكفاءة لتحقيق نتائج عالية الجودة.

الهدف الاستراتيجي 14:تحفيز الاستثمار في قطاع التعليم.

البرامج الاستراتيجية:

تطوير الممارسات المهنية للمعلمين وقادة المدارس وتوفير فرص تدريبية نوعية، و مسارات تضمن التطور المهني المستمر وتسهم في استقطاب معلمين متميزين للانضمام لمهنة التعليم في دولة قطر.

جمع البيانات حول تفاصيل الإنفاق في الوزارة، لفهم أنماط الإنفاق ومخصصات الميزانية وتحليل التغيرات السنوية وذلك لتحديد فرص الكفاءة في الإنفاق وتوجيه الوفورات نحو تحسين البرامج والخدمات.

بناء الشراكات والاتفاقيات الإستراتيجية المحلية والدولية تتيح الوصول إلى أفضل الممارسات العالمية في مختلف المجالات، وتساهم في بناء المعرفة والقدرات الضرورية في الجوانب التربوية والتعليمية والإدارية.

تحسين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وأتمتة العمليات والإجراءات ونماذج الأعمال الجديدة باستخدام برامج وتقنيات تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي وتقديم الخدمات والإدارة الكاملة رقميًا بكفاءة وفعالية.

توفير مساحات ابتكار في الوزارة والمدارس وتطبيق الحلول التكنولوجية وتقنيات الذكاء الاصطناعي لرفع جودة المخرجات التعليمية بالشراكة مع القطاع الخاص.

تطوير الاتصال الداخلي والخارجي مع جميع أصحاب المصلحة وفتح قنوات الحوار البناء.

حوكمة البيانات والنظم وتعزيز قدرات معالجة البيانات وتحليلها في قطاع التعليم ومشاركتها لتحسين عمليات اتخاذ القرار القائمة على البيانات.

خلق فرص استثمارية مستدامة تساهم في توفير خدمات تعليمية متنوعة.

تطوير منظومة التقييم والجودة في المدارس، عبر نظام تقييم شامل ومتكامل يضمن شفافية وموثوقية معايير الجودة وآليات المراقبة مما يسهم في تقديم تقييم حقيقي ودقيق لأداء الطلبة وتحسين جودة العملية التعليمية.

استقطاب الطلبة الدوليين للدراسة في الجامعات الوطنية والخاصة في قطر لتعزيز مكانة قطر كوجهة تعليمية رائدة.

تطوير الحوكمة ونشر ثقافة التميز في الأداء المؤسسي وتطبيق معايير الأداء لتعزيز جودة وكفاءة خدمات الوزارة، لتلبية كافة احتياجات العملاء وتحسين رضا الجمهور.

اعدادات الموقع
اعدادات الخط

امكانية الوصول
الإشعارات
عرض جميع الاشعارات
مشاهدة الكل